الإعلانات

عشر معلومات مهمة عن بركة خان واريكابوغا لم تكن تعرفها من قبل تعرف عليها ؟

بركة خان تاريخيا و حليفه اريكبوغا 💪💪💥
يروى أن بركة خان أرسل لبيبرس قائلاً: قد علمت محبتي للأسلام وعلمت ما فعل هولاكو بالمسلمين فاركب أنت من ناحية و أنا من الناحية الأخرى حتى نهزمه أو نخرجه من البلاد واعطيك جميع ما كان في يده من بلاد.
أصل بركة خان: كان لجنكيز خان أربعة أولاد منهم ابنه الأكبر جوجى " والد بركة خان " و قبيلته الذهبية 
يقال أن جنكيز خان شعر بطموحات جوجي للحكم فدس عليه من يقتله ، وحكم حينها اوغداى الذى توفي سريعًا، وبعدها تولي ولده كيكوك .
القبيلة الذهبية : وهي قبيلة والد بركة خان و هي مميزة من بين قبائل المغول حيث أنها كانت تحصل علي ثلثي غنائم جيوش التتار من حروبهم .
الإسلام عند أسرة بركة خان :
تأثرت أسرته بسبب زواج والد بركة خان من مسلمة ابنة خوارزم شاة وقعت في الأسر وظلت محافظة على دينها ، دخل بركة خان الاسلام سنة ٦٥٠ ه‍، ويقال إنه التقي في بخاري أحد علماء المسلمين و اسمه "نجم الدين الزاهدي " وفهم منه الاسلام  وطلب منه أن يكتب له رساله تؤيد بالأدلة رسالة الإسلام وترد علي عقائد التتار و المخالفين ليكون دخول الإسلام عن اقتناع .
كان لبركة خان سبعة إخوة منهم" باتو "الاخ الكبر وهو زعيم القبيلة التي كانت أول قبائل التتار اسلاما  ولهذا حرض كيوك ابن اوغداى علي حربهم و ذلك قبل انتشار الإسلام في ربوع الشمال .
توفي" باتو " سنة ٦٥٠ ه‍ و خلفه ابنه "حرتق " الذى لم يعش طويلا ليستلم بعده عمه بركه خان الحكم سنة ٦٥٣ه‍، ، 
أهم أعماله ::
مبايعة الخليفة العباسي المستعصم ،اظهار شعائر الإسلام في بلاده وجعل مناطق سيطرته ملتزمة بالإسلام ، قام بتأخير هجوم هولاكو علي بغداد حيث  جعل أخيه باتو يقنع الخان بعدم مهاجمة بغداد ،ولكن هوجمت بعد وفاة باتو ،ولهذا تحالف بركة خان مع المماليك خصوصاً بعد موقعة عين جالوت وحارب هولاكو وكتب لبيبرس الرسالة المذكورة في البدايه سابقا .
لم يكتفي بركة خان بمناصرة المسلمين من بعيد بل اشتعلت بينه وبين التتار وخصوصاً هولاكو حروبا كبيرة استغل خلالها بعض الثغرات لأستمالة جزء كبير من التتار لصفوفه ،
كما أنه عمل علي التفرقه بين المغول لأضافهم فاستغل ذهاب الخان مانغو للقتال ومعه أخاه قوبلاي و تركوا مكانهم اخاهم الأكبر اريكبوغا ، فاستغل بركة خان وفاة الخان مانغو في تلك الطريق وأرسل قوة عسكرية لمساندة اريكبوغا لمنازعة قوبلاي علي منصب الخان ويقتله قوبلاي 
كذلك حرض بركة خان أسرة اوغداى علي مساعدة اريكبوغا ووقعت الحرب بينهما سنة ٦٥٨ ه‍ قبل معركة عين جالوت بقليل مما جعل هولاكو يعود مسرعا من الشام لفض النزاع واستمرت الحروب بينهم عدة سنوات وكانت لها الفضل في إضعاف قوة المغول ،كما كان سببا في موت هولاكو فبعد أن حاربه عدة مرات انهزم جيش ولده فأصيب بجلطه في المخ وظل يعاني من الصرع حتي هلك عام ٦٦٣ ه‍،
توفي بركه خان أثناء خروجه لمواجهة ولد هولاكو سنة ٦٦٥ ه‍ ، وكان عمر عثمان حينها ثماني سنوات أي أنه لن يكمل مع عثمان .
اريكبوغا : هو اخ مانغو واخ قوبلاي  وكذلك هولاكو ولكنه في صف بركة خان  وهذا غير اريكبوغا الذى ورد في المسلسل في مجرد تشابه اسماء فهو اخ الينجاك كما ورد في المسلسل،
الإعلانات

تصفح المزيد!

اغلق
بن سلمان يحاول شراء مانشستر يونايتد للمرة الثالثة